التشنج العضلي- انواعة اسبابه و علاجه

0


التشنج العضلي- انواعة اسبابه و علاجه

تخبر عضلاتك بما يجب أن تفعله دون التفكير في الأمر. لكن في بعض الأحيان يقومون بأشياء خاصة بهم - فقد ينبضون أو يتقلصون 
ولا يمكنهم الاسترخاء. تشيع التشنجات والتشنجات في الفخذين والساقين واليدين والذراعين والبطن والقفص الصدري وأقواس القدم. يمكن أن تشمل جزءًا من العضلة ، أو كل ذلك ، أو مجموعة من العضلات. لا يتأكد الأطباء دائمًا من سبب حدوثها ، ولكن هناك بعض المحفزات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوثها. 
تشنجات الجفن 

يشعر الجفن وكأنه يعطيك شفرة مورس؟ هذا يسمى myokymia. تحدث هذه التشنجات العشوائية ، التي يمكن أن تشعر بالإغماء أو تزعجك حقًا ، في الجفن العلوي أو السفلي. تتراوح المحفزات من الإجهاد والتدخين إلى الرياح ، والضوء الساطع ، والكثير من الكافيين ، وقلة النوم. على الرغم من كونها مزعجة ، إلا أن التشنجات غير ضارة وعادة ما تختفي بسرعة ، لكنها يمكن أن تعود خلال الأيام القليلة المقبلة. 



عندما لا تختفي تشنجات الجفن 

قد تكون التشنجات التي تستمر لأكثر من بضعة أيام علامة على وجود مشكلة في العين ، مثل جفاف العين أو الجلوكوما. يمكن أن تحدث أيضًا إذا كانت لديك مشكلة تؤثر على حركة عضلات وجهك. في حالات نادرة ، يمكن أن تكون تشنجات العين علامة على اضطرابات الدماغ أو الأعصاب مثل شلل الوجه النصفي والتصلب المتعدد ومتلازمة توريت. لكن هذه الحالات ستسبب أعراضًا أخرى أيضًا. 


انخفاض في الإلكتروليتات 

تعتمد عضلاتك على المعادن ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، لتعمل بشكل صحيح. إذا كنت تنفد منهم ، فإن جسدك يرسل لك رسالة بالتشنجات والتشنجات. يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية أو التعرق الشديد إلى استنفادك ، ولكن يمكن لبعض الأدوية أيضًا. قد تفقد أيضًا الكثير من الإلكتروليت بعد نوبة إسهال أو قيء. 


لا يكفي الماء 

إذا لم تحصل على ما يكفي للشرب ، فستكون عضلاتك أكثر عرضة للنفض والتشنج. لا يتعلق الأمر بالمياه فقط - فعندما تتعرق كثيرًا أو تفقد سوائل الجسم عندما تكون مريضًا ، فإنك تفقد أيضًا الإلكتروليت ، وهو سبب شائع آخر لانتعاش العضلات. 


ضغط عصبى 

يمكنك أحيانًا إلقاء اللوم على التوتر بسبب الصداع أو الأرق ، ولكنه قد يسبب أيضًا توترًا وألمًا في عضلاتك. جرب أحد أساليب الاسترخاء ، مثل التدليك أو التأمل ، لتمرنها. 


الكثير من الكافيين 

يمكن للكافيين أن يجعلك تذهب في الصباح وتخرجك من ركود ما بعد الظهيرة. ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى تشنجات عضلية في أجزاء مختلفة من الجسم. الأدوية المنشطة الأخرى ، مثل الأمفيتامينات ، لها نفس التأثير. 


قلة النوم والإرهاق 

إذا كنت متعبًا أو مرهقًا ، يمكن أن تكون التشنجات والتشنجات إحدى الطرق التي يخبرك بها جسمك. قد تشعر أيضًا بألم وألم في عضلاتك أو أنها ضعيفة بشكل عام. 


أنت خارج الشكل 

إذا لاحظت تقلصات بعد التمرين أو المشي ، فقد تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت في بناء عضلاتك. عندما لا تعمل معهم بشكل كافٍ ، فمن المرجح أن يصابوا بالتعب الشديد - والتشنج. أضف تمارين القوة إلى روتينك مرتين على الأقل في الأسبوع. 



الأدوية

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ، فقد يضعك طبيبك على أقراص الماء ، والتي تسمى أيضًا مدرات البول. إنها تجعلك تتبول أكثر ، مما يقلل من كمية البوتاسيوم في جسمك - ويمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات. الأدوية الأخرى ، مثل بعض مضادات الاكتئاب ، يمكن أن تسبب تشنجات. قد تؤدي بعض أدوية الصرع والذهان إلى ارتعاش الجفن. 


متلازمة السيروتونين 

إذا كانت عضلاتك ترتعش في غضون ساعات قليلة من تناول دواء جديد أو تغيير جرعتك ، فاتصل بطبيبك. قد تكون مصابًا بهذه الحالة ، والتي تحدث عندما تتسبب بعض الأدوية أو الأدوية أو المكملات الغذائية في تراكم الكثير من مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ في جسمك. هذه حالة خطيرة تصاحبها عادة حمى شديدة وأعراض أخرى وتحتاج إلى رعاية طبية. 


مرض كلوي 

لا تعطي الكلى في كثير من الأحيان علامات تحذير مبكرة تدل على أنها تبطئ. عندما يفقدون الكثير من قدرتهم على العمل ، قد تلاحظ تقلصات عضلية إلى جانب أعراض أخرى. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل أخرى متعلقة بالكلى ، فاستشر طبيبك إذا بدأت التشنجات. 


مرض لو جيريج - يُعرف أيضًا باسم ALS 

يمكن أن تكون ارتعاش عضلات اليدين والقدمين أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة ، والتي تسمى أيضًا التصلب الجانبي الضموري (ALS). يحدث ذلك لأن الأعصاب التي ترسل رسائل من الدماغ والحبل الشوكي إلى العضلات تتوقف عن العمل. يرسلون رسائل غير منتظمة قبل أن يتوقفوا عن إرسالها تمامًا. 

انضغاط العصب الفقري 

عندما تغادر الأعصاب النخاعية النخاع الشوكي ، فإنها تمر بين عظام العمود الفقري إلى أجزاء معينة من الجسم. في بعض الأحيان تنزلق الأقراص بين العظام أو تنفجر وتتحرك ، مما يؤدي إلى الضغط على العصب الفقري في هذه العملية. قد تشعر بالتغيرات في العضلات التي يتحكم فيها العصب. يمكن لطبيبك تشخيص المشكلة أثناء الفحص البدني أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية. 


الاعتلال العصبي 

عندما تتلف الخلايا العصبية ، فإنها تغير طريقة تواصلها مع بعضها البعض ومع الدماغ. يمكن أن تكون التشنجات والتشنجات علامات تحذيرية على أن هذه الحالة الشائعة تؤثر على الأعصاب التي تتحكم في عضلاتك. يولد بعض الناس به ، ولكن يمكن أن يحدث بسبب الإصابة ، والعدوى ، والمرض ، وإدمان الكحول ، وبعض الأدوية. مرض السكري هو السبب الرئيسي للاعتلال العصبي. 


متلازمة اسحق 

تحدث هذه الحالة النادرة عندما تستمر أعصابك في إرسال إشارات تجعل عضلاتك تتحرك ، على الرغم من أن دماغك أو الحبل الشوكي لا يخبرهم بذلك. هذا يسبب تشنجات العضلات وتشنجاتها وتيبسها. قد يؤدي أيضًا إلى تموج عضلاتك ، مثل شيء يتحرك تحت جلدك. تُعرف أيضًا باسم التوتر العضلي العصبي أو متلازمة إسحاق ميرتنز ، وتستمر الأعراض عندما تكون نائمًا أو تحت تأثير التخدير العام

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.