انواع التجاعيد أسبابها وعلاجها

0

انواع التجاعيد أسبابها وعلاجها

التجاعيد الديناميكية 

قد تراها على جبينك عندما تتجهم أو تظهر الدهشة أو الألم. تسمى أحيانًا تلك الموجودة في الزوايا الخارجية لعينيك عندما تبتسم "أقدام
الغراب". عندما تغير تعابير وجهك ، فإن عضلات وجهك تدفع بشرتك معًا. هذا يجعل هذه الطيات الصغيرة. 

التجاعيد الثابتة 

هذه هي الخطوط التي تركتها على وجهك بعد سنوات من عمل تعابير الوجه التي تدفع بشرتك معًا (التجاعيد الديناميكية). تحدث أيضًا بسبب تلف الجلد من الشمس أو التدخين أو سوء الصحة العامة. يمكنك رؤيتها بشكل أفضل عندما يكون وجهك في حالة راحة. 

طيات التجعد 

تصبح بشرتك أقل نعومة مع تقدمك في العمر. يمكن أن تبدأ في الترهل عند خط الفك ، مما يعمق التجاعيد بين أنفك ووجنتيك (الأخاديد الأنفية الشفوية). كما أنه يؤثر على الخط الفاصل بين خدك وذقنك أسفل فمك (الأخدود الميلولابي). قد تحصل على شيء يسمى أحيانًا "رقبة الديك الرومي" عندما يبدأ الجلد في الارتخاء. قد تلاحظ أيضًا شرائط من الجلد ("ربط") حول العنق ، خاصة إذا كنت امرأة. 


السبب: العمر 

من الطبيعي أن تتجعد أكثر مع تقدمك في العمر. تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ ، وتضعف الطبقة الداخلية من الجلد (الأدمة). تبدأ البروتينات في بشرتك بالتحلل. ويشمل ذلك الكولاجين الذي يدعم بنيته الخارجية والإيلاستين مما يجعله قابلاً للتمدد. 


السبب: الشمس 

أنت بحاجة إلى بعض ضوء الشمس ، ولكن الكثير من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن تتلف الكولاجين في بشرتك. يؤدي هذا إلى إنتاج جسمك للكثير من الإيلاستين غير الطبيعي. إذا حدث هذا مرارًا وتكرارًا ، فقد يبدأ جلدك في التكاثف. سيصبح ملمسًا خشنًا مع التجاعيد العميقة والألوان المتنوعة (البقع العمرية). قد يسمي طبيبك هذه العملية المرن الشمسي. 


السبب: التدخين 

إنه أقوى مؤشر على ظهور التجاعيد بجانب عمرك. يضيق التبغ الأوعية الدموية الدقيقة في جلدك ، مما يقلل من تدفق العناصر الغذائية الأساسية مثل الأكسجين. يبدو أيضًا أنه يبطئ معدل إنتاج الجسم للكولاجين. يمكن أن يتسبب شد الشفاه المتكرر لسحب الدخان في ظهور خطوط إضافية حول الفم. كما هو الحال مع الكثير من ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، تحصل بشرتك على خطوط وتجاعيد مبكرة وشعور بالجلد. 

السبب: علاج السرطان 

يهاجم العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية بجزيئات ذرية. يمكن أن يكون قاسيًا على بشرتك ، وقد يصبح جافًا ومثيرًا للحكة وقشاريًا وأكثر حساسية. قد تلاحظ شيئًا مثل حروق الشمس التي تؤدي إلى تجعد الجلد بسهولة. يمكن أن يؤدي رد فعل جلدي يسمى "استدعاء الإشعاع" إلى تفاقم هذه الأعراض إذا أضاف طبيبك العلاج الكيميائي إلى علاجك. تحدث إلى طبيبك حول كيفية إدارة أعراض الجلد من العلاج الإشعاعي. 

الوقاية: لا تحول! 

التحديق في الشمس ، أو أي تعبير آخر للوجه تقوم به كثيرًا ، يمكن أن يسبب التجاعيد في أجزاء معينة من وجهك. إذا كنت بالخارج كثيرًا ، ارتدِ نظارة شمسية. قد تساعد في حمايتك من "أقدام الغراب" المبكرة بالإضافة إلى تلك الأشعة فوق البنفسجية. 


الوقاية: تجنب دباغة الأسرة 

إنها تقصف بشرتك بنفس أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد: الأشعة فوق البنفسجية (UV). يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في إصابتك بالسرطان. تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الجلد ، وهو نوع خطير من سرطان الجلد ، بنسبة 60٪ تقريبًا ، إذا كنت تستخدم أسرة تسمير البشرة قبل سن 35. ويزداد الخطر في كل مرة تفعل ذلك. فكر في مستحضرات الدباغة بدلاً من ذلك. معظمها آمن. فقط تذكر أنها لا تحتوي عادةً على واقي من الشمس ، لذلك سيتعين عليك تطبيق ذلك بشكل منفصل. 

الوقاية: النوم 

يطلق عليه "النوم الجميل" لسبب: قصه بشكل منتظم ويمكن أن تبدأ بشرتك في التجعد والترهل مبكرًا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن قلة النوم الجيد تجعل جسمك يفرز المزيد من هرمون التوتر الكورتيزول ، الذي يكسر الكولاجين الذي يحافظ على نعومة بشرتك. حاول وضع ليلاً على ظهرك إذا استطعت: يمكنك البدء في الضغط على الخطوط والتجاعيد في وجهك إذا كنت تنام على جانبك أو معدتك. 


الوقاية: العناية بالبشرة 

اغسل برفق عدة مرات في اليوم وفي أي وقت تتعرق فيه بشدة. يمكن أن يؤدي التقشير الشديد إلى تهيج ، خاصة مناطق مثل وجهك. استخدم منظفًا معتدلًا خاليًا من الكحول أو أي أشياء أخرى يمكن أن تلهب بشرتك أو تخشينها أو تجففها. استخدم الكريم مرتين في اليوم للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة. ابق بعيدًا عن الشمس عندما تكون أشعة UVB الحارقة أقوى (بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا). إذا خرجت في الشمس ، فقم بالتستر بالقبعات والملابس والنظارات الشمسية. استخدم واقي الشمس "واسع الطيف" بعامل حماية 30 أو أكثر على الجلد المكشوف. افعل هذا كل يوم ، حتى عندما يكون الجو غائمًا 

علاج او معاملة 

يبدو أن كريمات البشرة المصنوعة من فيتامين أ ، مثل تريتينوين (ريتين أ) تقلل التجاعيد الدقيقة والبقع المتغيرة اللون والجلد الخشن. لكنها تجعل بشرتك تحترق بسهولة أكبر ، لذا اتخذ خطوات لحماية نفسك. يمكن لطبيبك أيضًا إعادة سطح بشرتك باستخدام التقشير الكيميائي أو الصنفرة (تسحيج الجلد) أو الليزر. تشمل العلاجات الأخرى حقن التجاعيد بحشو لتنعيمها ، أو مادة سامة (بوتوكس ، ديسبورت ، زيومين) لإرخاء العضلات الموجودة تحتها..

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.